ما هو سر تغيّر سياسة صاحب الجلالة في العقد الرابع من النهضة؟!


الاسم:  13691.jpg
المشاهدات: 0
الحجم:  27.8 كيلوبايت

في الثلاثة العقود الأولى من عمر النهضة كانت السلطنة تحت السيطرة المطلقة لصاحب الجلالة شهدت خلالها الأراضي العمانية طفرة تنموية على كل السبل. إلا أنه في هذا العقد الرابع نلاحظ شيئا من التغيير في سياسة السلطان وحكمه لبلده. بدأ حفظه الله شيئا فشيئا بالإبتعاد عن ساحة صنع القرار التنموي في السلطنة، وهذا الإبتعاد مصحوبا بالإبتعاد عن افتتاح المشاريع الكبرى وباختفاء الخطابات السنوية في العيد الوطني وندرة الظهور الإعلامي بشكل عام عدا العروض العسكرية، كل هذا يقلق المواطن العماني ويجعله يفكر كثيرا وكثيرا في مصلحة بلده وإلى أين تُقاد هذه الدولة!

مع أن هذا العقد الأخير هو عقد حيوي جدا للسلطنة، تشهد فيه تنويع مصادر الدخل والإستغلال الأمثل للطاقة ودعم الصناعة والتعمين والإنفتاح الإستثماري والتجاري والسياحي، كل هذه التحديات الكبيرة أدت إلى تمركز صنع القرار في أيادي مجموعة من أعضاء الحكومة والذين أعطي لهم الخيط والمخيط في رسم سياسات الدولة التنموية على الصعيد الإقتصادي والإجتماعي.

بعد صاحب الجلالة وتمركز مساحة صنع القرار هذه في أيادي البعض أدت إلى عدم الإستقرار وإلى التوترات الإجتماعية بين عامة الشعب وبين الحكومة، ومن الأسباب أيضا إخفاء الوضع الإقتصادي والإجتماعي للسلطنة وتعمد تضييق مساحة حرية الرأي وفجوة الإتصال والتواصل بين المواطن وصناع القرار وتهميش دور مجلس الشورى وغيرها الكثير، بهذا كله ليس غريبا أن يتعالى السخط والغضب الشعبي شيئا فشيئا ضد أعضاء الحكومة وأدائهم وأداء مؤسساتهم.

ونتيجة للبعد الشخصي لجلالته أيضا ظهرت عدد من قضايا الفساد واستغلال المنصب والرشوة ولا زالت تظهر، وكشّر بعض من كبار المسؤولين عن أنيابه استغلالا للمنصب والسلطة، منها قضية تهريب الغاز وقضية الإحتيال في الشركة الوطنية للكهرباء، وقضية العمارة المقشوعة، وقضية البعثات في التعليم العالي، وقضية تصاريح الكسارات في وزارة التجارة والصناعة ووزارة البيئة، عوضا عن عدد من المساءلات القانونية والتحقيقات مع كبار المسؤولين منهم برتبة وزير ووكيل وآخرين، ولعله ما يخفى على الرأي العام هو الأدهى والأمرّ! كل ذلك مصحوبا بسخط شعبي وبتزايد قلق النخبة المثقفة والمتعلمة حول الوضع الراهن لهذه الدولة وحول مستقبلها!

نتمنى منك يا صاحب الجلالة وولي أمرنا أن تعيد احكام قبضتك الشخصية على سلطنة عمان واستعادة السيطرة على الوضع السياسي والإجتماعي ، والتأكيد على أن الدولة للشعب أجمع لا لفئة دون فئة، وأن لا أحد فوق القانون مهما كانت سلطته ومهما كان منصبه، فأنت رمز وحدة الشعب العماني، ولا أحد قادر على وضع الدولة موضعها الصحيح وفوق كل اعتبارات للمصالح الشخصية والقبلية غيرك!

إقرأ بقية الموضوع..

مشاركة "عضو السبلة" حول الفساد في تصاريح الكسارات


 





هذه الدائرة والتي كانت في السابق تتبع وزارة البلديات لها قصة طويلة معنا هي ووزارة التجارة وذلك منذ عام 1998 عندما تقدمنا للحصول على تصريح كسارة وقد وقف ضدنا كل الهوامير في الوزارة

حتى انه واحد قالنا بصريح العبارة انتوا اولاد من عشان تحصلواعلى هذه التصاريح

رغم ان عندنا تصريح مبدئي لبداية الاجراءات والذي حصلنا علية بشق الانفس الا ان وزارة البيئه كانت من المعارضين ولم نحصل على التصريح حتى اليوم رغم ان الكثير منالهوامير سمعوا وعرضوا علينا الشراكة وفهموا القصة وراحوا وطلعوا تصاريح حالهم ليش يشاركوا حد وهم قادرين وضامنين الموافقات

رغم انهم ما يريدوا يدفعوا في المشروع ولا بيسة حمراء كمايقولوا نما مجرد اسمهم تحصل على تصريح ثم ياجروا التصريح لاحد الشركات الكبرى ويطلعوا تصريح حال اولادهم عشان حتى ما يريدوا يصرفوا على اولادهم وانما ايجار تصريح ب 3000 الاف او 5000 الاف او يبيع التصريح 250000 ريال ويسوي مشروع العمر عبارة عن بناية جات بلاش من تصريح جاي بلاش

إقرأ بقية الموضوع..

أسباب فساد كبار المسؤولين في الدولة


الاسم:  fasadHHHHH.jpg
المشاهدات: 630
الحجم:  72.5 كيلوبايت

توالت ولا زالت تتوالى قضايا الفساد الإداري والمالي في سلطنة عمان بشكل مرعب ومخيف! منها ما يخفى على الشعب ومنها ما يظهر بعد مخاض عسير إلى الإنترنت والمنتديات (طبعا نستثني إعلامنا المقروء والمسموع والمرئي لأن وجوده من عدمه حين يتعلق الأمر بأخبار الفساد)!


وظاهرة خطيرة هي الفساد من كبار المسؤولين من ذوي المناصب والرواتب العالية، حتى لا يكون هنالك عذر بأن الحاجة المادية والفقر هي أسباب الفساد!



كلنا شاهدنا بأم أعيننا بعضا وسمعنا عن بعض من هذه القضايا:

- فضيحة الفساد في العمارة المقشوعة والتي أطاحت باثنين من الوزراء!
- فضيحة البعثات المجانية لأبناء المسؤولين من وزارة التعليم العالي (للأسف لم يتحرك ساكن)!
- التلاعب والفساد في مشروع الموج!
- الفساد في توزيع الأراضي ذات المواقع المتميّزة.
- والآن فضيحة تصاريح المحاجر والكسارات من وزارة البيئة والشؤون المناخية ووزارة التجارة والصناعة!
- التحقيق مع وزير وتوقيفه عن العمل 3 أشهر (للأسف تم غلق ملف القضية).
- التحقيق مع وكيل متهم بالفساد (للأسف تم غلق ملف القضية بعد تدخل عائلة تجارية).


ما هذه الحالة الجنونية والهستيرية من الفساد الذي تعيشه عمان؟!

إقرأ بقية الموضوع..

عمّار المعمري: تحقيقات في قضايا فساد في وزارة البيئة والشؤون المناخية ووزارة التجارة والصناعة


عمّار المعمري في سرد قصصي يحكي عن قضايا فساد في وزارة البيئة والشؤون المناخية وتحقيقات تطال مسؤولين كبار


من مدونة عمّار (بتصرف)

اقتباس:
قام القسم الخاص بالقيادة العامة للشرطة بالقرم بإستدعاء عدد من المسؤولين في وزارة البيئة والشؤون المناخية ووزارة التجارة والصناعة على خلفية قضايا فساد إداري لفتت الأنظار في الآونة الأخيرة وقد أكدت المصادر المطلعة أن التحقيقات جائت نتيجة وجود شبكة من المسؤولين لهم علاقة مباشرة وغير مباشرة بتجارة تصاريح نشاط الكسارات والمحاجر التجارية والتي تمنح من قبل عدة جهات حكومية مختصة ولم تؤكد المصادر أية نتائج لتلك التحقيقات الجارية حتى الآن من قبل القسم الخاص .



وتجدر الإشارة أنه تم التحقيق قبل فترة بسيطة جداً مع أحد وكلاء الوزارات الخدمية على خلفية قضايا فساد إداري أيضاً إلا أنه وللأسف الشديد تم غلق هذا الملف بسبب توسط وتدخلات من قبل عائلة تجارية كبيرة في البلاد تربطها مصالح وعلاقة دم ونسب وعمل مع ذلك الوكيل وهذه النهاية ليست الأولى من نوعها لقضايا الفساد في البلاد فسابقاً تم التحقيق مع معالي ****** وتم توقيفة لمدة 3 أشهر تقريباً عن العمل إبان شغره لمنصب وزير الإسكان حول قضايا فساد إداري وتم غلق ملف قضيته أيضاً بتدخلات من معالي المفتش العام للشرطة والجمارك.
من الحارة:



الحلقة الأولى: أيوب يذهب الى وزارة البيئة مسقط

اقتباس:
اقتباس:
رن المنبه بصوت عالي فقام أيوب أبو فيصل بكل همة ونشاط فأمامه يوم طويل جداً في وزارة البيئة والشؤون المناخية وذلك من أجل الحصول على تصريح بيئي لمشروعه الصغير والذي هو عبارة عن ورشة ألمنيوم.

بعد أكثر من ساعتين بسبب الطرق المزدحمة وصل الى مبنى ديوان عام الوزارة والذي كان لا يعرفه ابداً حتى قبل شهرين
حيث اضطر أن يأتي إليه بعد مواجهته للمتاعب وعرقلة طلبه لأكثر من مرة لأسباب مختلفة تظهر فجأة بين الفترة والأخرى في دائرة وزارة البيئة والشؤون المناخية بأحدى المحافظات والمناطق حتى نصحه الموظف " منسي " بضرورة زيارة العاصمة.
فهنالك سيجد المسؤولين وأصحاب القرار بعكس هذه الفرع ، مع العلم بأن هذه الفرع كحال بقية الأفرع عانين لأكثر من سنتين من عدم الاهتمام واللامبالة وتحديداً منذ إنشاء الوزارة في سنة 2007 بمرسوم سلطاني سامي!
حيث كانوا يعملون تحت رحمة وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ، فلقد خصصت هذه الوزارة – مشكورة - بعض المكاتب لموظفي وزارة البيئة والشؤون المناخية في مختلف المحافظات والمناطق ( كأنهم مشردين)
بل ولقد كانت هنالك الكثير من العقبات ناهيك عن قلة الموظفين و سوء التنظيم ، وعدم وجود خطة واضحة لتطوير مؤهلاتهم وإمكانياتهم .
بل حتى زيارة المسؤولين لهم كانت معدومة في اكثر الأحيان. بالرغم من أن إنشاء وزارة جديدة يتطلب التقاء المسؤولين بهؤلاء الموظفين من أجل الوصول إلى الحلول الناجعة لحماية بيئة هذا الوطن !
فالمسؤولين هم أنفسهم من كانوا مسؤولين بوزارة البلديات الإقليمية و موارد المياه وسعادة الوكيل هو نفسه!
وامتدت المعاناة إلى تجاهل هذه الوزارة من قبل الوزارات الأخرى فأصبحت قراراتها غير معتبرة من قبل بعض الوزارات ذات السلطة الأقوى بالرغم من وجودها تحت نفس مظلة وزارة الخدمة المدنية!
فهنالك وزارات إنشئت في فترات متقاربة وسرعان ما نزلت إعلاناتها بشكل متواصل من أجل توظيف أعداد كثيرة من المواطنين ما عدا هذه الوزارة التي لم نرى إعلاناتها بكثرة خلال الفترة الماضية !. بالرغم من استقالات موظفين ذوي الخبرة من هذه الوزارة الناشئة!

وصل أبو فيصل إلى الوزارة وفوراً دخل إلى ذلك الجناح الضيق الممتلئ بالمواطنين في دائرة التخطيط البيئي والتي حتى ساعة كتابة هذه القصة لم يعين فيها مدير دائرة !
وصل أبو فيصل في تمام الساعة السابعة والنصف حيث يفتح باب المراجعين من الساعة الثامنة أو التاسعة فما فوق إلى تمام الساعة الواحدة والنصف أو الثانية ظهراً!


الحلقة الثانية : أبو فيصل والموظفة نابغة والموظف فهمان

اقتباس:
قال أبو فيصل للموظفة: "صباح الخير والياسمين ، شخبارش "نابغة" ،
نابغة:" وابوووووي انت من الصباح جاي هنيه ، بعدك ما مليت .. بيخلصوه... بيخلصوه ترخيصك ، لا تستعجل "
ابو فيصل مترجياً: "نابغة الشيمة كان فيش شيمة ، تراني تعبت ، 5 شهور أراكض عشان ذه الموضوع ، تراها ورشة المنيوم بس!"
دخل الموظف فهمان في تلك الأثناء وسرعان ما قال :" ابو فيصل ، مو العلوم ، أخبارك ؟ "
رد عليه ابو فيصل : فهمان ، الشيمة كان فيك الشيمة خلوني أدخل للمدير، اقصد نائب المدير ، تراه بعدكم ما عندكم مدير حتى الحين
فهمان: "ابو فيصل ، انت عارف انه الموضوع ما بيد نائب المدير ، الموضوع كله بيد المدير العام والوزارات الاخرى ، أنت مشروعك في منطقة تجارية والحين فيه مخطط انه كل هالمشاريع تنقل الى المناطق الصناعية !"
صاح ابو فيصل: "فهمان لو المدير العام يريد بيقدر، تراني أشوفه بنفسه يجيء الصباح يمر عليكم ويخلي نفسه ما يشوفني ، يجيء يخلص المشاريع الكبيرة وناسنا ، ماهو عضو في اللجنة اللي ذي بتسموها ما أعرف ويش و اللي بيتفقوا مع وزارة التجارة والصناعة والوزارات الاخرى علشان المناطق الصناعية في الولايات ...الشيمة كان فيك الشيمة"
فهمان :" أبو فيصل ، صدقني بحاول .. بس أنت تعرف عندنا زحمة وايدة حتى موظفين جدد كافيين ماشيء وبعدين المدير العام عضو في لجان وايدة وتعرف الشغل زحمة !"
ابو فيصل : "مادام زحمة ليش يدبس نفس في وايد لجان ! خليه اول يخلصنا ويتفق مع ذي الوزارات .. ترانا بنموت ، مديونين! و مشاريع الهوامير الكبيرة، وهم مغمضين عيونهم يحصلوا تصاريح!
ومادام زحمة ليش ، ليش ما توظفوا . تمشوا كما السلحفاة أم دوائر خضراء ، وزارات غيركم موظفة بالمئات!
.
تراني شايفنكم توسعة الطابق الثالث ، خذت سنتين أو أكثر وما خلصتوها كامل وذي بوزارة السياحة جمبكم انبنت في شهور .. وبعد جايين تريدوا توسعوا زيادة .. وابووووووووي متى متى بتخلصوا تصريحي "
فهمان: " هدئ أعصابك ابو فيصل ."
ابو فيصل : " انا مواطن ما دارس بس تراني فاهم اللعبة ، ولا خبرني ليش ناس صار عندهم كسارات وايدة في كمين سنة وناس صار لهم شهور يراكضوا وذاك الموظف اللي مخلي نفسه ماعنده فلوس وعنده بزنس يساعد اصدقائه ومعارفه ، تراني اعرفه مريش !
مرة أجيئكم تقولوا ما شيء شبكة ما تقدروا تخلصوا شغلنا وكمبيوتراتكم مبندة ومرة تقولوا الملف ضايع، تراني اشوف ملفات الناس معقوقة في الأرض وجايين قبل فترة بسيطة تركبوا قفول على الابواب ، بعــــــد ايش ..بعد ايش ، بعد ما ضاعن ملفات كثيرة!
حشا طول السنة شبكتكم متعطلة ، حتى موقع بالانترنت بو ذه اللي يطلع في التلفزيون ما قادرين ، انا بجيبلكم ولدي اللي عمر 15 سنة يسويلكم موقع في الانترنت ! وفي اسبوع واحد !
انا ما بطلع من هالوزارة حتى أحصل على تصريحي وأريد أشوف المدير العام ، أريد أشوف المدير العام !"


تحولت اعتراضات ابو فيصل الى صراخ وفهمان يحاول ان يقوم بتهدئته ، وماقاله قد يكون صحيحا
وما ذكره فيه شيء من الصحة
فإلى يومنا هذا بعد إنشاء الوزارة لا يوجد مدير لدائرة التخطيط البيئي ، ولا يوجد مدير عام للشؤون الإدارية والمالية وجميعنا يعلم بأن ما يعطي للوزارة النظام والنشاط هو منصب المدير العام للشؤون الإدارية والمالية والخالي حتى الان حيث تم تكليف مستشار البيئة لمعالي السيد الوزير لشؤون بتسيير أعمال مدير عام الشؤون الإدارية و المالية !
تم تركيب السيرفر للوزارة بعد معاناة طويلة جداً ، ويتم حاليا القيام بتوسعة أخرى أكبر
فقصة هذه الوزارة غريبة جداً
هل المشكلة من المسؤولين أم عدم تعاون الجهات الحكومية الأخرى معها
فوزارات السياحة والتجارة والصناعة والاقتصاد والنقل والاتصالات وبلدية مسقط ! تقوم بزيادة صعوبة عمل هذه الوزارة
ووزارة الخدمة المدنية إلى الان لم نرها تقوم بإنزال إعلانات الوظائف وهنالك الكثير من الوظائف الشاغرة في هذه الوزارة
أم يعود هذا السبب الى عدم طلب وزارة البيئة والشؤون المناخية بانزال إعلانات الوظائف لسبب من الأسباب كعدم وجود مكاتب كافية وهذا عذر غير كافي بعد مرور سنتين ونصف تقريبا فاستئجار مبنى جديد منفصل وجعله كمديرية كان سيحل المشكلة ( كنقل المديرية المناخية الى هذا المبنى المستأجر)




الحلقة الثالثة: كسارات و محاجر

اقتباس:
اقتباس:
القضية كبيرة جداً
كان أبو فيصل جالساً بعد أن تمت تهدئته وجلس يسمع حوار بين أثنين بجواره من المواطنين ...


المواطن الأول: أقول سيف ... كم صار لك تراكض علشان هذا التصريح ؟
سيف : شهر ونص يازاهر ... وبعدهم مازاروا موقع الكسارة ،والعمل متوقف وشركتنا بدأت تخسر والمدير فوق راسي يحن يقول لو كان كومار كان بيجيب التصريح في اسبوعين ، شو اللي ورطني فيك

ضحك زاهر: شهر ونص ، حظك ... هههههههه تعرف كم أنا أراكض ؟؟ صار لي 6 شهور ، كل مرة سبب ، ترى ماشي تنسيق صح بين الوزارات ، اكتشفت أنه مشروعي في مكان قرب مخطط أراضي سكنية ... أيش ذنبي .. تراني من زمان أراكض وماحد خبرني ، ومرة زار موظف من فرع المنطقة الفلانية مشروعي ، بس لما جاءت الرسالة منه بعدم الاعتراض للمدير العام ، قال واحد من ذيلا الموظفين اللي هنيه بأنهم يريدوا يزورا نفس المكان ، علشان اوين مامتأكدين انه ذاك الموظف اللي من فرع المنطقة زار أو عطى الرأي الصحيح و السديد! !
ضحك سيف: أما سالفة ، هههههههههههههههههههه ، ما شيء ثقة بينهم ! .. شو مشروعك

قال زاهر : كسارة ومحجر
قاطعه سيف بضحكة شديدة و قال: وابوووووووي اشوفنا بنسمي ذي الوزارة وزارة الكسارات والمحاجر ، كل الهوامير بالبلد مسويين مثل ذي المشاريع من تحت لتحت
وضحك الجميع من القهر
تكلم ابو فيصل : أنتوا مشاريعكم بمبالغ كبيرة ، انتو ايش بتقولوا حالي انا ، اللي يراكض علشان ورشة المنيوم !
نظر اليه الجميع ، مشفقين عليه!
قال زاهر : تعرفوا جماعة ، أنا أعرف واحد اسمه حبيب ، ما كمل أسبوعين وحصل تصريحه وكل شيء ، بس دخل وكلم مسؤول عود وبعد جاي عن طريق مسؤول عود من وزارة التجارة والصناعة ...
قال ابو فيصل : اه... بصراحة اتمنى اغير اسمي الى حبيب


نظر اليه الجميع وضحكوا من قلبهم ! طبعاً بحسرة

أتى المواطن جمعة وجلس بجوارهم على الأرض ، لقلة الكراسي الموجودة في ذلك الممر الضيق!
وقال بصوت خفيف بسعادة : سمعتوا السالفة يا شباب ؟؟؟


جميعهم قال : شــــــــــو !!!!

اقتباس:

المقال في المرفقات له علاقة غير مباشرة بالموضوع وسأتحدث عن هذه النقطة لاحقاً عند إنتهاء الحلقات
الصور المرفقة








الحلقة الرابعة : موظفين في التحقيقات


اقتباس:
قال جمعة: خبرني واحد من وزارة التجارة والصناعة أنه الموظف "شراني" اللي ابداً ما نشوفه في الوزارة إلا نادراً -من كثر الشغل أوين- محجوز في الشرطة وتحقيقات معه ... أوين لقوا تحت اسمه واسم اقاربه واهله وناسه واصدقاءه الكثير من الكسارات ...
وبعد يقولوا وايد ناس بيطيحوا من وزارة البيئة ووزارة التجارة والصناعة ... تراه كان فيه لعبة – أوين – انه يطلعوا تصاريح كسارات ويبيعوا بالالاف وأحيانا المكان ما زين للكسارات علشان البيئة ، فيجئوا يطلعوا تصريح ويبيعوه بسرعة بدون حس أو خبر!
ويقولوا ان مسؤول عود يمكن يروح فيه وطي


قالوا: لايكون تقصد ؟؟؟؟!!!!

قال وهو يضحك : أيوا هوه ، يارب يروح فيها وطي وكل من ساعده.

ردد الجميع : اللهم آمين



كتبت هذه القصة الخيالية أعلاه بعد التأكد من التحقيقات الجارية لبعض مسؤولي هذه الوزارة والتي لا شك -القصة- أنها تحصل لبعض المواطنين إن لم يكن أكثرهم !

أفلا يكفي ما حصل بمنطقة صحار الصناعية حتى يحصل هذا ويتكرر والان الخوف على الدقم والسؤال هل لهذه الوزارة مهابة امام جميع الوزارات الأخرى ؟!
لا أعتقد ...
فعدم مشاركة وزارة البيئة والشؤون المناخية في ندوة الفحم لا يدل إلا على ذلك -هذا الأمر له قصة أخرى طويلة سيأتي ذكرها هي وقصة مصفاة صحار والتلوث الحاصل في المنطقة- وعدم توظيف موظفين جدد إلا دليل على ذلك وإستقالة موظفين يشهد لهم بالكفاءة إلا دليل على ذلك ووجود منصب مدير دائرة التخطيط البيئي شاغراً ، ليخلو الجو لبعض الموظفين والمسؤولين إلا دليل على ذلك ووجود منصب مدير عام الشؤون الإدارية والمالية شاغراً إلا دليل على ذلك وجعل منصب المدير العام هو الأقوى من الناحية الفنية من منصب كبير المفتشيين والمفتشين البيئيين وفنيي الشؤون البيئة والذين هم من يعطي رأيه حول المشاريع وموافقتهم وأعتراضاتهم عليها لهو دليل على سوء تنظيم وما توسعة المبنى والتي إلى الان لم تنتهي بالرغم من مرور حوالي سنتين الا دليل على ذلك واعطاء الضوء الاخضر لأفرع البيئة والشؤون المناخية بالمحافظات والمناطق باستئجار مباني جديدة لهم بعد مرور سنتين تقريباً من المعاناة والتعب وعدم إلتقاء المسؤولين بالموظفين بشكل دوري لأخذ مقترحاتهم وملاحظاتهم ومتابعة أعمالهم إلا دليل سوء تنظيم أيضاً.
اقتباس:
نكمل الموضوع يوم السبت وذلك مراعاة لمتابعي الموضوع من قبل وزارة البيئة والشؤون المناخية وعلى رأسهم الوزير ومن باقي الوزارات ذات العلاقة وأحب أن أنوه أن الحلقات قد أنتهت وما تبقى هي مجرد معلومات حول أوضاع الوزارة والتحقيقات الجارية .
اقتباس:
قبل أن أدخل في الموضوع لابد أن أصبّح على معالي الوزير السيد حمود بن فيصل وعلى باقي الموظفين المتابعين للموضوع وتحديداً وزارتي البيئة والتجارة وأشكر معالي الوزير السيد حمود على لفتته الجميلة في يوم الأربعاء وجولتة بين مكاتب موظفي وزارته ... أعلم علم اليقين أن الموضوع متابع بشكل كبير ونظام "يتبع" ساعد جداً على ظهور نتائج الموضوع ... أعلم أن الموضوع قد أزعج معاليكم وأزعج بعض الموظفين ذوي العلاقة بتصاريح الكسارات وهناك من بعض الموظفين منزعجين بسبب نظرات المسؤولين لهم وكأن لهم علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالمعلومات التي وردت في الموضوع وربما بشكل غير متعمد مني تسببت بمضايقات واجهها بعض الموظفين وأنا أهنا أعتذ وأتأسف جداً جداً لذلك ولكن ما باليد حيلة مثلما يقال وكل هذا بشكل غير متعمد .

في الآوانة الاخيرة ترددت أخبار حجز موظف نتيجة هذه المخالفات المذكورة والغير محصورة حجز هذا الموظف "المريش" الغير مكتفي كان تحت غطاء ( في إجازة - في مهمة ) ويقال بأن هذا الموظف يعتبر الساعد الأيمن في هذه الوزارة وهو المدير العام ... والذي سبق وأن كان تحت تحقيقات أخرى خرج منها براءة لعدم وجود أدلة كافية أو اثباتات أو نتيجة صفقة ... و قد يكون فعلاً بريئاً وكانت التحقيقات حول وجود أجهزة كمبيوترات حكومية زائدة عن حاجة الوزارة -كما قيل- وتم اكتشاف وجودها في منزل مدير دائرة من الدوائر وتحت أنظار المدير العام وكما قلت يقال بأنها شائعات وأتمنى ممن لديه المعرفة أن يذكر الحقيقة.




هو المدير العام الذي تهرب من الإجابة الصريحة بشكل كافي حول الاسئلة التي أثارها الأخ عبدالخالق المعمري قبل سنة ونص في برنامج البث المباشر حول التلوث في صحار الصناعية ويمكنكم الرجوع إلى التسجيلات المنشورة في سبلة عمان وهو الذي وتحت أنظاره وأنظار سعادة الوكيل وافقوا على إقامة المنطقة الصناعية بصحار وسمحوا بإعطاء عشرات الموافقات البيئية لمختلف المشاريع فيها (وهي قانونية في الشكل والإجراء) ولكنها بالتأكيد سلبية بالنسبة لقانون الطبيعة قانون بني الانسان قانون فكر بغيرك!

قد يكون لضعفهم أمام الوزارات الأخرى ولكن هذا ليس عذراً... انتم تحملون الأمانة يا سادة ! أمانة كلفتم بحمايتها و صونها فإن لم تردعكم القوانين ولا الإنسانية فعلى الأمانة السلامة.






المهم نعود الى هذه القضية




حجز هذا الموظف والمرمي في الزنزانة وحتى الان تبعه حجز آخرين واستدعاء آخرين بل وتم استدعاء المدير العام ... وحتى الآن لا نعرف نتيجة هذه التحقيقات والتي يقال فيها ايضاً بأن أحد التجار الكبار مازال في التحقيقات بالإضافة الى بضعة موظفين من وزارة التجارة والصناعة! ... أو فقط تجار!




هي شبكة - يقال- تدير تجارة بيع تصاريح الكسارات والمحاجر وكل مشروع ضخم بل هي تجارة تبيع أرض الوطن ومواردها الطبيعية من الثروات المعدنية إلى دول أخرى بأرخص الأثمان والضحية أبناء الوطن والبيئة



هي طريقة أصبحت مستعملة كثيراً للضغط على أصحاب المشاريع الأخرى بتأخير حصولهم على الموافقات لأجل مشروع آخر منافس أو فائدة مادية أو الأحساس والشعور بقوة المنصب أو لإذلال شخص .




فأصبحت بيئة الوطن مسيرة مهمشة نتيجة جشع هؤلاء المستغلين ثقة الوطن والذين أصبح همهم ملء جيوبهم فقط مع أنها يرفعون شعارات تنويع الاقتصاد.




ايا ترى هل ستكون لهذه القصة نتيجة فيحدث التغيير الايجابي أم سيهزم معالي الوزير أمام هؤلاء الحفنة من التجار ؟؟؟؟؟

فيظلم أيوب ( ابو فيصل) فيصبح ايوب بلا صبر !


هي ورشة المنيوم !
وكان الله في عون الضعفاء من موظفي هذه الوزارة المنسيين في المناطق والمحافظات وحتى في الوزارة بالنفس في مسقط.
اقتباس:
تجدون أدناه مقال لداوود البلوشي يتعلق بهذا الموضوع ...

عموماً هذا رأيه والحكم للقارئ

وللعلم أنا لم أكن أقصد الإساءة إطلاقاً لداوود عندما قمت بإدراج مقالة حول الفحم الحجري وإدراجي له كان من باب وشهد شاهد منهم كوني أرغب بالتحدث عن المشاركة الصورية لوزارة البيئة في ندوة الفحم المشاركة التي تستحق لقب "تفق البرزة" عن جدارة .

أدعكم مع وجهت نظره


إقرأ بقية الموضوع..

المراسيم السلطانية، مصادفات أم ردود أفعال؟


الاسم:  1002.jpg
المشاهدات: 0
الحجم:  38.7 كيلوبايت


لا أدري إن كانت هي فعلا ظاهرة أم مجرد مصادفات!

أثيرت زوبعة منتدياتية حول سوء ادارة الرئيس التنفيذي السابق لعمانتل محمد الوهيبي، وفي غضون أيام من الزوبعة تم تعيينه أو ربما تكريمه بموجب مرسوم سلطاني كوكيل وزارة! وفي الأسابيع الماضية أثيرت زوبعة منتدياتية أخرى حول سيف الرحبي واتهم بالسرقة الأدبية ثم تفاجأنا يوم أمس بمرسوم سلطاني يكرمه بالدرجة الخاصة!

بغض النظر عن صدق أو كذب هذه الزوبعات المنتدياتية، هل المراسيم السلطانية بالتكريم تجيء على أساس هذا الحراك والكلام المنتدياتي حول الشخصية المعنية؟ أي أن هنالك مسؤول معيّن يقوم برفع أسماء معينة إلى صاحب الجلالة كردة فعل على النشاط الإلكتروني أو كردة فعل على الكلام السائد في الشارع العماني؟! وما قيل أعلاه قد يكون لا أساس له من الصحة وهو مجرد مصادفة!

إقرأ بقية الموضوع..

اللواط وعمانتل وحرية التعبير!



الاسم:  malemale.jpg
المشاهدات: 1
الحجم:  24.3 كيلوبايت

في 13 فبراير 2010 قامت عمانتل بحظر أحد المدونات المتحدثة باللغة الإنجليزية لاثنين من مثليي الجنس في عمان، بعدها بيومين تراجعت الشركة الحكومية وفتحت المدونة وتم إزالة الحظر عنها! تمت ازالة الحظر بعد رسالة من أصحاب المدونة موضحين لعمانتل بأن حظر المدونة يعتبر تعديا على حرية التعبير! ربما عمانتل اقتنعت بهذا الأمر وربما كان سبب ازالة الحظر أنهم متحدثين باللغة الإنجليزية فربما يكونوا خواجات من أوربا وهي كارثة إن سمع عنّا الغرب أننا ضد حرية التعبير!


ومع عدم شرعية اللواط أو السحاق لا شرعيا ولا قانونيا في سلطنتنا إلا أن ذلك لا يعني أن هنالك قلة من العمانيين ومن المقيمين من يمارسون هذه المحظورات على أرض السلطنة! في أحد المدونات الناطقة باللغة الإنجليزية أجرى صاحبها لقاء مع أحد مثلي الجنس المقيمين لمدة 6 سنوات حتى الآن!


عند سؤاله: هل يوجد مثليي الجنس في عمان؟ أجاب بأنه أولا علينا أن نفرّق بين العمانيين ممن يميّز نفسه بأنه مثلي الجنس وبين العمانيين ممن يمارسون اللواط أو السحاق دون الإشارة إلى أنهم من مثلي الجنس، المجموعة الأولى قليلة جدا وقد تكون شبه معدومة وذلك قد يكون مفهوم بسبب قوانين الدولة وديانتها وأعرافها وتقاليدها، أما المجموعة الثانية فهي كبيرة جدا، وبعض الأساتذة يتحدثون عن سلوكيات طلابهم الجنسية (لا أدري من يقصد طلاب المدارس أم الجامعات والكليات)، ويوجد أيضا عدد من الرجال من يظهر في التجمعات بمكياج نسائي! وفي السنوات الأخيرة ظهر عدد من العمانيين ممن يعرّفون أنفسهم بأنهم مثليي الجنس، وبعضهم متزوج ولديه أطفال فيعيش حياتين مزدوجتين بين الأسرة والأطفال وبين الجنس المثلي واللواط، بعضهم يعيش حياة متناقضة بين أن يكونوا متديّنين وفي نفس الوقت مثلي الجنس، وبعضهم من ترك الدين وراء ظهره!


وحين سؤاله: هل عمان وجهة سياحية لمثليي الجنس؟ أجاب بأنه يمكن تمييز عدد من السيّاح بأنهم مثليي الجنس، والسلطنة تملك مقومات سياحية من شواطيء ومنتجعات، وأن ظاهرة السياح مثليي الجنس ستكون شائعة! وحول الإعتقالات والمساءلات الأمنية أجاب بأنه لا يتوقع أن الشرطة تتدخل في هكذا أمور! هذ جزء من اللقاء.




أخشى ما أخشاه أن تكون هذه القضية كقضية الخمر، بدأ غريبا في سلطنتنا، ولكن مع الدعم والتشجيع الحكومي للمسكرات والكحوليات والخمور صار هذا شيء عادي ويجاهر به! والخطوة الأولى باتجاه ترويج اللواط والسحاق قد بدأتها عمانتل بإزالة الحظر عن تلك المدونة! هذه الخطوة التي أعتبرها وصمة عار على جبين الشركة الحكومية! وهي فعلا وصمة عار أن يضرب بالإسلام وقيمنا الأخلاقية عرض الحائط بالسماح لهكذا مدونات! وأخشى أن تعقبها خطوة من وزارة السياحة بإنشاء مجمعات ونوادي خاصة لمثل هؤلاء! أستغرب من هذا التناقض، ومن هذه الدولة التي تعيد صياغة قوانينها بموجب مرسوم سلطاني في سبيل محاربة منتقدي الأداء الحكومي وتقاضي الصحفيين وتحارب حرية تعبيرهم وفي نفس الوقت تسمح بالإنحلال الأخلاقي وتشجيعه عبر المدونات الأجنبية بحجة أنه من باب حرية التعبير! حسبي الله ونعم الوكيل. قال تعالى: "
وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ" صدق الله العظيم

إقرأ بقية الموضوع..

ماذا يفعل تنظيم القاعدة في أراضي السلطنة؟!



ماذا يفعل أحد قيادات تنظيم القاعدة في سلطنتنا الآمنة وبحوزته أوراق ومستندات مهمة وأسماء أرقام؟








وجهت بعض المواقع الإلكترونية «المتشددة» التي ترصدها شبكة ( سي إن إن ) الإخبارية الأمريكية رسائل تحذيرية إلى قيادات القاعدة من انكشاف غطاء السرية عنهم في ضوء اعتقال قيادي سعودي مؤخراً وبحوزته لائحة تضم أسماء أكثر من 300 من خلايا التنظيم وأرقامهم بالإضافة إلى مستندات أخرى مهمة ساعة إلقاء القبض عليه.

ونقلت الشبكة في موقعها الإلكتروني أمس الثلاثاء عن مصدر استخباراتي أمريكي قوله إن عبدالله صالح العيدان محتجز حالياً في السعودية بعد توقيفه في سلطنة عمان أواخر يناير الماضي، إلا أنه رفض الخوض في تفاصيل المعلومات التي أدلى بها (العيدان) أثناء استجوابه نظراً لحساسية تلك المعلومات علاوة على أنه غير مخول بالحديث في هذا الشأن.

وأشار إلى أن العيدان ألقي القبض عليه وهو يحمل معلومات من قيادات القاعدة «المركزية» في باكستان - أفغانستان إلى جناحها في اليمن، والذي يعرف بـ «تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية. ونفى المصدر الاستخباراتي الأمريكي تولي العيدان المعروف بخبرته في صناعة المتفجرات، ويكنى باسم «بارود»، لمنصب بارز في هيكلية التنظيم، إلا أنه أكد في الوقت ذاته أنه ليس من ضمن قائمة العناصر الدنيا بالقاعدة.

وقد نشرت مواقع متشددة على شبكة الإنترنت تحذيرات جاء في أحدها والمنشورة يوم 28 من الشهر الماضي من مرسل مجهول إلى قيادات الحركة في اليمن وأفغانستان ان العيدان اعتقل «وبحوزته أرقام وصور لأكثر من 300 من الخلايا، بالإضافة إلى أسماء مهمة». وحثت الرسالة قيادات التنظيم على «تغيير أماكن إقامتهم وأرقام هواتفهم المحمولة بأسرع فرصة ممكنة».

وأثار بعض خبراء مكافحة الإرهاب تساؤلات بشأن مغزى حيازة فرد واحد لهذا الكم الهائل من المعلومات المهمة التي قد تعد بمثابة كنز للأجهزة الاستخباراتية بعد التأكد من دقتها علاوة على أنها قد تعد مؤشراً يدل على وجود روابط أوثق مما كان يعتقد في السابق بين قيادات «القاعدة» المركزية وفرعها في اليمن.

إقرأ بقية الموضوع..

كيف سيكون الفساد لو كانت عمان تحت الإحتلال؟!




الاسم:  87.jpg
المشاهدات: 0
الحجم:  19.9 كيلوبايت
في ضوء أزمة الفساد في السلطة الفلسطينية،
قال الكاتب والمحلل السياسي ياسر الزعاترة للجزيرة نت
:
أجواء السلطة تحت الاحتلال لا تنتج غير الفساد!





دولة تحت الإحتلال تحقق مع المفسدين وتصدر مذكرات توقيف عن ممارسة الأعمال والصلاحيات! ولكن كيف عن دولة الأمن والأمان؟ ما هو نوع الإحتلال التي ترزح تحته سلطنتنا حتى يظهر عندنا الفساد؟ ما نوع الإحتلال الذي يجبر الوزير/ة على توزيع البعثات والأراضي والمال العام بشتى صوره على أبناء المسؤولين والبقية من المعارف؟ ما نوع الإحتلال الذي يجبر الوكيل والمدير العام على تطبيق القانون على المواطن البسيط أما البقية من ذوي الدم الأزرق فهم فوق القانون وفوق النظام الأساسي للدولة وفوق كلمة السلطان؟ ما نوع الإحتلال الذي يجعل المصلحة الشخصية فوق مصلحة الوطن؟ ما نوع الإحتلال الذي يشرذم المال العام حتى يصبح مالا سائبا في أيدي ضعاف النفوس ومرضى الضمير وخونة القسَم والأمانة! هذا ونحن في دولة يسودها الأمن والأمان، فكيف لو كنّا تحت الإحتلال؟!


أين القسم الذي أقسم به معالي الوزير/ة ويده على المصحف الشريف حين قالـ/ت: (أقسم باللّه العظيم أن أكون مخلصا لسلطاني وبلادي، وأن أحـترم النظام الأساسي للدولة وقوانينها النافذة، وأن أحـافظ محافظـة تامة على كيانها وسـلامة أراضيها، وأن أرعى مصالحـهـا ومصالح مواطنيهـا رعاية كـاملة، وأن أودي واجباتي بالصدق والأمانة).

إقرأ بقية الموضوع..

من المسؤول الحبّوب اللي يختار بنات المسلسلات؟!


الاسم:  484653_01250971785.jpg
المشاهدات: 0
الحجم:  62.9 كيلوبايت
اللقافة أنواع


جاء في صحيفة الزمن بتاريخ 15 فبراير 2010


اقتباس:
مسلسل (زينب)

أستقر أختيار المخرج محبوب موسى على مجموعة من الأسماء المرشحة للأدوار فيما قام مسؤول رفيع (كالعادة) بترشيح بعض الأسماء النسائية في هذا العمل بيد أن إحداهن أشترطت تعديل وضعها في قائمة التصنيف مقابل مشاركتها مبدية في الوقت ذاته امتنانها على الثقة و الأهتمام البالغ الذي أصبحت تحظى به من قبل المسؤول الذي تدخل شخصيا لترشيحها في هذا العمل ! .


أليس المخرج والطاقم الفني هم الأحق باختيار الممثلين؟ ما دخل المسؤول الحكومي في هذه الأمور الفنية؟ أم أن تدخل المسؤول هذا هو سر نجاح الدراما العمانية التي كسرت الدنيا حتى أصبحت دراما الخليج لا تساوي شيئا أمام مسلسلاتنا المتميزة بالصراخ واللهجة المتكلّفة؟!

إقرأ بقية الموضوع..