رأس الخيمة: الحكم على عماني بالإعدام رميا بالرصاص
بواسطة : الكتاب الأبيض, الخميس، ١١ فبراير ٢٠١٠
تحت تصنيف :
صدر الحكم يوم أمس الأربعاء على عماني وأربعة باكستانيين بالإعدام رميا بالرصاص بعد اعترافهم بحيازة المخدرات والمتاجرة بها على حدود عمان ورأس الخيمة!
عقدة الأهمية: سلطان بلا سلطنة
بواسطة : الكتاب الأبيض, الاثنين، ٨ فبراير ٢٠١٠
تحت تصنيف :
سلطان بلا سلطنة
سلطان الأباريق !
يحكى أن رجلاً كانت وظيفته ومسؤوليته هي الاشراف على الأباريق لحمام عمومي،
والتأكد من أنها مليئة بالماء بحيث يأتي الشخص ويأخذ أحد الأباريق ويقضي حاجته
ثم يرجع الابريق الى صاحبنا، الذي يقوم باعادة ملئها للشخص التالي وهكذا.
في إحدى المرات جاء شخص وكان مستعجلا فخطف أحد هذه الأباريق بصورة سريعة وانطلق
نحو دورة المياه، فصرخ به مسؤول الأباريق بقوة وأمره بالعودة اليه فرجع الرجل على مضض،
وأمره مسؤول الأباريق بأن يترك الإبريق الذي في يده ويأخذ آخر بجانبه،
فأخذه الشخص ثم مضى لقضاء حاجته، وحين عاد لكي يسلم الإبريق
سأل مسؤول الأباريق: لماذا أمرتني بالعودة وأخذ إبريق آخر مع أنه لا فرق بين الأباريق،
فقال مسؤول الأباريق بتعجب: إذن ما عملي هنا؟!
إن مسؤول الأباريق هذا يريد أن يشعر بأهميته وبأنه يستطيع أن يتحكم وأن يأمر وأن ينهى
مع أن طبيعة عمله لا تستلزم كل هذا ولا تحتاج الى التعقيد، ولكنه يريد أن يصبح سلطان الأباريق!
إن سلطان الأباريق موجود بيننا وتجده أحياناً في الوزارات أو في المؤسسات أو
في الجامعات أو المدارس أو في المطارات، بل لعلك تجده في كل مكان تحتك فيه مع الناس!
ألم يحدث معك، وأنت تقوم بانهاء معاملة تخصك، أن تتعطل معاملتك لا لسبب إلا لأنك
واجهت سلطان الأباريق الذي يقول لك: اترك معاملتك عندي وتعال بعد ساعتين،
ثم يضعها على الرف وأنت تنظر، مع أنها لا تحتاج الا لمراجعة سريعة منه
ثم يحيلك الى الشخص الآخر، ولكن كيف يشعر بأهميته الا اذا تكدست عنده المعاملات
وتجمع حوله المراجعون.. انه سلطان الأباريق يبعث من جديد!
إنها عقدة الشعور بالأهمية ومركب النقص بالقوة والتحكم بخلق الله!
إن ثقافة سلطان الأباريق تنسحب أيضا على المدراء والوكلاء والوزراء..
تجدها في مبادئهم حيث إنهم يؤمنون بالتجهم والشدة وتعقيد الأمور ومركزيتها
لكي يوهموك بأنهم مهمون، وما علموا أن أهميتهم تنبع من كراسيهم أكثر من ذواتهم!!
ولقد جاء في الحديث الشريف الذي رواه الامام أحمد
(اللهم من رفق بأمتي فارفق به ومن شق على أمتي فشق عليه) ،
ولكنك تستغرب من ميل الناس الى الشدة والى التضييق على عباد الله في كل صغيرة وكبيرة،
ولا نفكر بالرفق أو اللين أو خفض الجناح، بل نعتبرها من شيم الضعفاء!
إنها دعوة لتبسيط الأمور لا تعقيدها ولتسهيل الاجراءات لا تشديدها وللرفق بالناس
لا أن نشق عليهم، ولكم نحن بحاجة للتخلص من عقلية سلطان الأباريق
(وما أكثرهم في هذا الزمان)
نائب الوزير
قضية حول حقوق الإنسان في عمان
بواسطة : الكتاب الأبيض, الأحد، ٧ فبراير ٢٠١٠
تحت تصنيف :
تحية وتصفيق حار لوزارة التنمية الإجتماعية ووزيرتها الموقرة
25 سنة من العمى والتعامي عن حقوق الإنسان
أصل الموضوع هنا
حمار على قمة وزارة
بواسطة : الكتاب الأبيض, السبت، ٦ فبراير ٢٠١٠
تحت تصنيف :
في دولة حمارستان، هناك حمار وزير! أو قد يكون وزير حمار! لهذا الحمار ذيل طويل وأذنين تناطح السحاب، يريد اثبات مهارته وخبرته في الوزارة! بجانب الحمار هنالك قرد كرئيس لمكتب الحمار، القرد ذو ذيل يكنس الأرض كنسا، ويد تحكّ القمل حكّا، ويوجد أيضا بغال في منصب وكيل الوزارة! كما يوجد من مدراء العموم من هم من الضفادع اللزجة الملمس والحشرات الخفيفة الحركة نتنة الرائحة!
الغريب العجيب أن الحمار لا يُسمع له نهيقا، ولا بمعدل نهقة أو حتى نصف نهقة في اليوم تضاف إلى سجلّ حموريته الحافل! فالحمار لديه عقدة! وعقدته التكاثر! يتكاثر كثيرا! يغتنم الفرص ليتكاثر! يتكاثر ويتكاثر! يتكاثر ويحاول جاهدا اخفاء هذا التكاثر!
القرد يلعب بذيله يمنة ويسرة، لا يظهر عليه، لكن هو كذلك، والحمار منهمك عنه! منهمك بالتكاثر! البغال أيضا تتكاثر! فالتكاثر حق مشروع لأنها من جنس الحمير! ولو أن تكاثرها مستحيل بيولوجيا، إلا أنه ممكن وزاريا!
ورغم الإجتماعات اليومية أو الدورية، أو مصادفات العمل أو افتتاح مشروع أو جلسة تسامرية، أو عزيمة عند أحدهم، ورغم الجهد الواضح أو الجهد المخفي للجميع، ورغم حمورية الحمار، وبهلوانية القرد، وتناحة البغال إلا أن الجميع يلعب بذيله، لسببين أولهما لأن لهم ذيل، ثانيهما لأن الوزير حمار وحموريته ساذجة! حموريته تجعله يهتم بالتكاثر أكثر من متابعة سير عمل الوزارة، حموريته تجعله يثق في القرد والبغال كثيرا! ثقة عمياء أكسبتهم جرأة تحريك الذيل والتلاعب! حقا إنها حمورية الحمار! أما الضفادع والحشرات، فهي سائبة، تعمل جاهدة أحيانا، ولكن تظل سائبة! لأن الحمار مشغول عنها بالتكاثر! الضفادع والحشرات تتناقل أخبار الحمورية، حمورية الحمار، وتتناقل أخبار القرد البهلوان، وأخبار البغال وبغوليتها! تتناقل كل هذا إلى جلسات سمرها وتضحك خلسة في الوزارة! وتقهقه في وقت الإستظراف خارجها! وتلقي النكت كثيرها على الحمار والبغال والقرود وما شابهها!
الإهمال يقتل طفلا عمانيا، ووالديه ينجحان في مقاضاة مستشفى مسقط الخاص
بواسطة : الكتاب الأبيض,
تحت تصنيف :
منذ ما يقار العام ونصف العام رزقت أسرة عمانية بطفل في مستشفى مسقط الخاص وكان الطفل بصحة جيدة، في الليلة التالية بدأ الطفل بالتقيؤ وكان يعاني من ضيق في التنفس، ورغم الجهود المبذولة لعلاج الطفل إلا أنه فارق الحياة.
رفعت الأسرة قضية عبر وزارة الصحة للكشف عن أسباب وفاة الطفل،بتعيين من المحكمة قام أخصائي بتدارس حالة الوفاة وأبعادها، وفي ديسمبر الماضي تلقت الأسرة خبر التأكيد أن الأسرة كانت على حق في الشك في وفاة طفلهم وأن الأخصائيين ووزارة الصحة تبيّن لها أن الوفاة كانت بسبب إهمال المستشفى وطبيب الأطفال المسؤول بعد قضاء الله وقدره، وأن الطبيب كان غير مؤهل بأن يكون أخصائي أطفال واجراءات المستشفى كانت غير كافية!

وجاء في تقرير اللجنة المختصة بالوزارة ما يلي:
- الطبيب كان غير قادر على تقييم درجة الخطورة للطفل وأنه لم يتخذ الإجراءات اللازمة لعلاجه.
- الطبيب تنقصه الخبرة الكافية ليكون طبيب أطفال.
للقضية عدة أبعاد هامة:
- الإجراء العادل بتعيين لجنة متخصصة في التحقيق والذي أدى إلى احقاق الحق وثبوت خطأ المستشفى والطبيب المسؤول!
- ينبغي مراجعة الإجراءات المتبعة في مستشفى مسقط الخاص ووزارة الصحة بأكملها والتي بدورها ينبغي أيضا أن تشدد على كل المستشفيات الحكومية والخاصة في اتباع الطرق الصحية السليمة في سبيل خدمة المرضى وعلاجهم!
- نتمنى أن لا يطغى الربح المادي في كل ما هو خاص (المستشفيات الخاصة - الكليات الخاصة) وأن لا تكون اعلاناتها الخداعة ملفته للنظر في حين أن الخدمة سيئة والجودة متدنية!
في رسالة من أم الطفل المتوفى قالت أن القضاء لن يرجع طفلها ولا التعويض المادي يغني عن فقدان مولود، ولكن جهودها كانت لحماية الأطفال ومنع تكرار الحادثة وتنبيه الجهات المختصة إلى هكذا أخطاء والتي ربما تؤدي إلى حالة مشابهه.
عزاءنا لوالدي الطفل المتوفى والله يرزقهم الذرية الصالحة بإذن الله، شاكرين لهم تحركهم في مقاضاة المتورطين في وقت صعب كهذا.
هل هي هاييتي المنكوبة أم هي ولاية دما والطائين؟!
بواسطة : الكتاب الأبيض,
تحت تصنيف :
ما أشبه الأحداث ببعضها وما أشبه آلام الشعوب
هذه صور من زلزال هاييتي المدمر الذي قتل 110 آلاف وشرّد الملايين من الأسر بأطفالها وشيوخها بلا مأوى ولا طعام ولا دواء
)
(
)
(
)
(
)
(
)
(
)
(
بعد آلام منطقة "يتي" في مسقط وصدى آلام المواطنين اعلاميا عبر الإذاعة والصحف! ها هي منطقة "خبة" في ولاية دما والطائين تإنّ أنينا ولا من مغيث!!
أين صاحب الجلالة من هذا كله؟! أين جلالته من معاقبة المتهاونين في خدمة الشعب؟! أأسوار بيت البركة منيعة لهذا الحد حتى لا يصلها أنين المواطنين سواء أكان إلكترونيا أم عبر الصحف؟! أم أن بطانة السوء هي من تجمّل له انجازاتها وتصوّر له أنها حكومة أفلاطونية؟!
الأهالي: فقدنا منازلنا واندثرت الشوارع والأوضاع لم تتغير منذ 3 سنوات
لا نطالب إلا بمساكن تأوينا ونأمن على حالنا فيها وإلا لا خيار لدينا إلا نصب الخيام
أرسلنا رسائل للمسؤولين للنظر في أمرنا.. وتم الاعتذار عن المساعدة
لا نطالب إلا بمساكن تأوينا ونأمن على حالنا فيها وإلا لا خيار لدينا إلا نصب الخيام
أرسلنا رسائل للمسؤولين للنظر في أمرنا.. وتم الاعتذار عن المساعدة
صورة من بلدة "خبة" بولاية دما والطائين
مسقط – نجاة المحذوري:
منذ ما يقارب الثلاث سنوات،تعرضت السلطنة للأنواء المناخية "جونو"،في معظم مناطق وولايات السلطنة،والتي أحدثت الكثير من التغيرات في البلاد،وبعدها بدأ الجميع بالإصلاح،وقامت الحكومة الرشيدة بمتابعة الأوضاع من هنا وهناك،وبدأ الكثير من الناس ينسون ما حدث بعد فترة من الزمن،ولكن البعض منهم لم يستطيعوا نسيانه ولو لبرهة من الوقت،فكلما بدأوا يفكرون في ما آلوا إليه بعد تلك الأنواء،يجدون أنفسهم لا يملكون المقر الذي يستقرون فيه ويأمنون به على حالهم وحال أسرهم..هذا هو الحال لدى أكثر من عشر أسر في بلدة "خبة" بوادي الطائيين، والذين ما زالوا يبحثون ويناشدون الجهات المعنية...
منذ ما يقارب الثلاث سنوات،تعرضت السلطنة للأنواء المناخية "جونو"،في معظم مناطق وولايات السلطنة،والتي أحدثت الكثير من التغيرات في البلاد،وبعدها بدأ الجميع بالإصلاح،وقامت الحكومة الرشيدة بمتابعة الأوضاع من هنا وهناك،وبدأ الكثير من الناس ينسون ما حدث بعد فترة من الزمن،ولكن البعض منهم لم يستطيعوا نسيانه ولو لبرهة من الوقت،فكلما بدأوا يفكرون في ما آلوا إليه بعد تلك الأنواء،يجدون أنفسهم لا يملكون المقر الذي يستقرون فيه ويأمنون به على حالهم وحال أسرهم..هذا هو الحال لدى أكثر من عشر أسر في بلدة "خبة" بوادي الطائيين، والذين ما زالوا يبحثون ويناشدون الجهات المعنية...
ماذا كان...؟
حديث الأهالي كانت بدايته بسرد ما حدث منذ ما يقارب الثلاث سنوات،حيث قالوا: عندما تعرضت البلاد للأنواء المناخية "جونو"،كانت بلدتنا الصغيرة التي تدعى "خبة" والواقعة بوادي الطائيين،من ضمن البلدان التي تعرضت لتلك الأنواء المفاجئة،حيث اختلط علينا كل شيء في لحظات،ففقدنا مزارعنا ومنازلنا التي كنا نستقر فيها وتشكل لنا مصدرا للرزق،هنا وجدنا أنفسنا لا نملك شيئا،وكان همنا أن نحافظ على حياتنا وحياة أبنائنا وآبائنا في ذلك الوقت،فمنا من صعد الأسطح لمحاولة النجاة،وبعد أن بدأت الحالة الجوية تنقشع،وبدأت الأجواء بالهدوء،ما كان منا إلا أن بدأنا بالبحث عما تبقى لنا في منازلنا إن كان هناك شيء يصلح للاستعمال بعد كل ذلك.
حديث الأهالي كانت بدايته بسرد ما حدث منذ ما يقارب الثلاث سنوات،حيث قالوا: عندما تعرضت البلاد للأنواء المناخية "جونو"،كانت بلدتنا الصغيرة التي تدعى "خبة" والواقعة بوادي الطائيين،من ضمن البلدان التي تعرضت لتلك الأنواء المفاجئة،حيث اختلط علينا كل شيء في لحظات،ففقدنا مزارعنا ومنازلنا التي كنا نستقر فيها وتشكل لنا مصدرا للرزق،هنا وجدنا أنفسنا لا نملك شيئا،وكان همنا أن نحافظ على حياتنا وحياة أبنائنا وآبائنا في ذلك الوقت،فمنا من صعد الأسطح لمحاولة النجاة،وبعد أن بدأت الحالة الجوية تنقشع،وبدأت الأجواء بالهدوء،ما كان منا إلا أن بدأنا بالبحث عما تبقى لنا في منازلنا إن كان هناك شيء يصلح للاستعمال بعد كل ذلك.
وبعد...
وقال ناصر بن مسعود بني سعد: والغريب في الأمر أنه في يوم من الأيام جاءت لجنة تابعة لوزارة الاقتصاد،ولكن متى؟ كان ذلك في الليل،من أجل معاينة البلدة،وتفحص الذين تضرروا من جراء الأنواء المناخية،فكيف تكون المعاينة بهذه الطريقة وفي ذلك الوقت الذي يخفي الكثير وراءه...
وقال ناصر بن مسعود بني سعد: والغريب في الأمر أنه في يوم من الأيام جاءت لجنة تابعة لوزارة الاقتصاد،ولكن متى؟ كان ذلك في الليل،من أجل معاينة البلدة،وتفحص الذين تضرروا من جراء الأنواء المناخية،فكيف تكون المعاينة بهذه الطريقة وفي ذلك الوقت الذي يخفي الكثير وراءه...
صورة من بلدة "خبة" بولاية دما والطائين
تعويضات...
وأكمل: وبعد فترة من الزمن،حصل شخص من البلدة على تعويض وصل (20)ألف ريال ،وحصل الباقون على مبالغ تتراوح بين(7) و (5) آلاف ريال ،فهل يعقل أن تكون هذه التعويضات كافية لمنزل كامل في هذه الأيام،والناظر لهذه المنازل يتيقن تماما أنها غير صالحة للسكنى ولا يمكن ترميمها حتى،فقبلنا تلك التعويضات على أمل أن يكون هناك زيادة بعد فترة كما وعدونا.
وأكمل: وبعد فترة من الزمن،حصل شخص من البلدة على تعويض وصل (20)ألف ريال ،وحصل الباقون على مبالغ تتراوح بين(7) و (5) آلاف ريال ،فهل يعقل أن تكون هذه التعويضات كافية لمنزل كامل في هذه الأيام،والناظر لهذه المنازل يتيقن تماما أنها غير صالحة للسكنى ولا يمكن ترميمها حتى،فقبلنا تلك التعويضات على أمل أن يكون هناك زيادة بعد فترة كما وعدونا.
أسرة عاقب...
عاقب بن مسعود بني سعد،أحد سكان بلدة خبة،والذي أخذ يتحدث عن حاله وحال أسرته،فقال: أنا لدي أسرة أعيلها مكونة من خمسة أفراد،وعمري قد تجاوز الأربعين عاما،وأعاني من مرض في الكلى،وبعد أن حدثت الأنواء المناخية فقدت منزلي وإلى اليوم ليس لدي منزل أستقر فيه مع أسرتي،فأنا منذ ذلك الحين إلى اليوم أقيم في منزل خالي مع أسرته،ولكنني لم أستسلم وذهبت للبحث عن المساعدة من الجهات المعنية،فذهبت لمقابلة المدير بالجمعية الخيرية،ولكنني ندمت على ذلك القرار حيث أنه بدلا من أن يمد لي يد العون والمساعدة،استهزأ بي وقال: لماذا قبلت شيك التعويض مع أنه لا يكفي لشيء؟!،فأنا أخذت ذلك الشيك من الوالي مسبقا والذي كان بقيمة(5) آلاف ريال على أساس أن يكون هناك شيء آخر بعد فترة،ولكن وللأسف لم يحدث شيئا ولم نحصل على شيء،فتلك لم تكن تكفي لشيء لأن منزلي لم يعد صالحا للترميم أساسا.
عاقب بن مسعود بني سعد،أحد سكان بلدة خبة،والذي أخذ يتحدث عن حاله وحال أسرته،فقال: أنا لدي أسرة أعيلها مكونة من خمسة أفراد،وعمري قد تجاوز الأربعين عاما،وأعاني من مرض في الكلى،وبعد أن حدثت الأنواء المناخية فقدت منزلي وإلى اليوم ليس لدي منزل أستقر فيه مع أسرتي،فأنا منذ ذلك الحين إلى اليوم أقيم في منزل خالي مع أسرته،ولكنني لم أستسلم وذهبت للبحث عن المساعدة من الجهات المعنية،فذهبت لمقابلة المدير بالجمعية الخيرية،ولكنني ندمت على ذلك القرار حيث أنه بدلا من أن يمد لي يد العون والمساعدة،استهزأ بي وقال: لماذا قبلت شيك التعويض مع أنه لا يكفي لشيء؟!،فأنا أخذت ذلك الشيك من الوالي مسبقا والذي كان بقيمة(5) آلاف ريال على أساس أن يكون هناك شيء آخر بعد فترة،ولكن وللأسف لم يحدث شيئا ولم نحصل على شيء،فتلك لم تكن تكفي لشيء لأن منزلي لم يعد صالحا للترميم أساسا.
مطالبات ورسائل...
وأضاف يحيى بن ناصر بن عزيز بني سعد: لقد حاولنا مناقشة منسق الوكيل بوزارة الاقتصاد لطلب التقرير المرفوع عن البلدة لديهم،ولكنهم رفضوا ذلك من دون ذكر الأسباب..كما أننا أرسلنا رسائل للمطالبة بالنظر في أمرنا إلى أكثر من جهة مسؤولة بالبلاد،ولكن وللأسف بلا رد.. إضافة إلى كل ذلك قام مسؤول البلد بتقديم رسالة إلى جهة أخرى وبذل جهده في ذلك،ولم تجد نفعا.
وأضاف يحيى بن ناصر بن عزيز بني سعد: لقد حاولنا مناقشة منسق الوكيل بوزارة الاقتصاد لطلب التقرير المرفوع عن البلدة لديهم،ولكنهم رفضوا ذلك من دون ذكر الأسباب..كما أننا أرسلنا رسائل للمطالبة بالنظر في أمرنا إلى أكثر من جهة مسؤولة بالبلاد،ولكن وللأسف بلا رد.. إضافة إلى كل ذلك قام مسؤول البلد بتقديم رسالة إلى جهة أخرى وبذل جهده في ذلك،ولم تجد نفعا.
وتستمر المواقف الحرجة...
واستطرق المواطن عاقب بن مسعود بني سعد الحديث بقوله: وفي يوم من الأيام جاء موظف من قبل الإسكان لتسجيل بيانات المتضررين ومنازلهم،فأخبرته بأن يرى منزلي،فرد علي: (دشداشتك جديدة)،ولم يعرني أي اهتمام،فكان استهزاؤه قاسيا جدا علي،وبالرغم من ذلك لم أرد عليه،وبالطبع لم يسجل المنزل ولا أدري السبب،مع أن منزلي أصبح غير صالح للسكن،وإلا لما بقيت في بيت خالي أنا وأسرتي إلى اليوم.
واستطرق المواطن عاقب بن مسعود بني سعد الحديث بقوله: وفي يوم من الأيام جاء موظف من قبل الإسكان لتسجيل بيانات المتضررين ومنازلهم،فأخبرته بأن يرى منزلي،فرد علي: (دشداشتك جديدة)،ولم يعرني أي اهتمام،فكان استهزاؤه قاسيا جدا علي،وبالرغم من ذلك لم أرد عليه،وبالطبع لم يسجل المنزل ولا أدري السبب،مع أن منزلي أصبح غير صالح للسكن،وإلا لما بقيت في بيت خالي أنا وأسرتي إلى اليوم.
مسجد بزاوية ...
ومن جانبه قال حمود بن سعيد بن عزيز بني سعد: للأسف حتى أحد المساجد الموجودة بالبلدة تهدم ولم يبق منه سوى إحدى الزوايا لا أكثر،وإلى الآن لم يتم فيه شيء ولا ناظر في أمره،ونحمد الله لوجود مساجد أخرى متفرقة،وإلا لما كان لدينا مسجدا للصلاة...
ومن جانبه قال حمود بن سعيد بن عزيز بني سعد: للأسف حتى أحد المساجد الموجودة بالبلدة تهدم ولم يبق منه سوى إحدى الزوايا لا أكثر،وإلى الآن لم يتم فيه شيء ولا ناظر في أمره،ونحمد الله لوجود مساجد أخرى متفرقة،وإلا لما كان لدينا مسجدا للصلاة...
شوارع داخلية مندثرة...
ويطول حديث المواطن حمود بن سعيد بني سعد ليصل إلى الشوارع الداخلية بالبلدة،حيث قال: وإذا ما بدأنا الحديث عن شوارعنا الداخلية فإنها اندثرت بالكامل وأصبحت الصخور تتوزع فيها هنا وهناك،بالإضافة إلى الحفر الموجودة فيها،وذلك لأن الوادي قام بتغطيتها،والناظر لحال بعضها لا يرى أثرها،ولا يفكر بأن شارعا يمكن السير عليه كان موجوا هنا،إلا الذي كان يعرف مكانه من قبل،فنحن بحاجة إلى تعديل هذه الشوارع ولو بالشيء القليل ولا نطالب بالطريق المعبد.
ويطول حديث المواطن حمود بن سعيد بني سعد ليصل إلى الشوارع الداخلية بالبلدة،حيث قال: وإذا ما بدأنا الحديث عن شوارعنا الداخلية فإنها اندثرت بالكامل وأصبحت الصخور تتوزع فيها هنا وهناك،بالإضافة إلى الحفر الموجودة فيها،وذلك لأن الوادي قام بتغطيتها،والناظر لحال بعضها لا يرى أثرها،ولا يفكر بأن شارعا يمكن السير عليه كان موجوا هنا،إلا الذي كان يعرف مكانه من قبل،فنحن بحاجة إلى تعديل هذه الشوارع ولو بالشيء القليل ولا نطالب بالطريق المعبد.
برج متهدم...
وعلق عبدالله بن مسعود بني سعد بقوله: يعتبر البرج الموجود في البلدة من الآثار الباقية والدالة على تاريخها،وقبل أن تحدث الأنواء المناخية كنا قد طالبنا من المسؤولين بترميمه لكي لا يتهدم لأنه قديم جدا،ولا مجيب،وعندما تعرضت البلاد لتلك الأنواء المناخية تهدم نصف البرج تقريبا،ومازال صامدا بنصفه الثاني.
وعلق عبدالله بن مسعود بني سعد بقوله: يعتبر البرج الموجود في البلدة من الآثار الباقية والدالة على تاريخها،وقبل أن تحدث الأنواء المناخية كنا قد طالبنا من المسؤولين بترميمه لكي لا يتهدم لأنه قديم جدا،ولا مجيب،وعندما تعرضت البلاد لتلك الأنواء المناخية تهدم نصف البرج تقريبا،ومازال صامدا بنصفه الثاني.
وأعمدة الكهرباء في نفس مكانها...
وأضاف: كذلك عندما تم إعادة أعمدة الكهرباء التي اقتلعها الوادي،فإنهم قاموا بإرجاعها في نفس مكانها بالضبط،مما يعني أنه عندما يأتي الوادي وبنفس تلك القوة فإنه سيقتلعها مرة أخرى.
وأضاف: كذلك عندما تم إعادة أعمدة الكهرباء التي اقتلعها الوادي،فإنهم قاموا بإرجاعها في نفس مكانها بالضبط،مما يعني أنه عندما يأتي الوادي وبنفس تلك القوة فإنه سيقتلعها مرة أخرى.
وماذا عن منازل التعويض...؟
تحدث الأهالي عن منازل التعويض المنتظرة بقولهم: قامت الحكومة مشكورة ببناء منازل تعويضية للبعض في البلدة،ولكن حتى في هذه النقطة لم يوفقوا في التخطيط،فلقد قاموا ببناء تلك المنازل بالقرب من المحرقة الموجودة في البلدة والتي لا يوجد بها حتى سور،مما جعلنا نخاف على أبنائنا في حالة السكن هناك فلا يردهم شيء عن الذهاب للمحرقة إذا تم إغفالهم للحظة.
آخر الكلام...تحدث الأهالي عن منازل التعويض المنتظرة بقولهم: قامت الحكومة مشكورة ببناء منازل تعويضية للبعض في البلدة،ولكن حتى في هذه النقطة لم يوفقوا في التخطيط،فلقد قاموا ببناء تلك المنازل بالقرب من المحرقة الموجودة في البلدة والتي لا يوجد بها حتى سور،مما جعلنا نخاف على أبنائنا في حالة السكن هناك فلا يردهم شيء عن الذهاب للمحرقة إذا تم إغفالهم للحظة.
وفي ختام حديث أهالي بلدة "خبة" فإنهم أنهوا حديثهم بالقول: نحن لا نطالب إلا بمساكن صغيرة تأوينا ونستقر فيها،فلو حدثت أمطار قوية نسبيا فإننا سنذهب مع المنازل المتبقية التي تجمعنا ،وإذا لم نجد أحدا ينظر لحالنا هذه فلا خيار لنا سوى أن ننصب الخيام ونعيش فيها،فمن استطاع منا تدين وتسلف ليبني ويرمم،ومن لم يستطع سكن هكذا بما بقي له..فما زلنا نناشد المسؤولين لإعادة النظر في أمر بلدتنا الصغيرة وإيجاد الحلول البديلة لنا،ونحن في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة ،الذي وصل خيره لأقاصي البلاد.
هل تنتظر سلطاتنا العمانية دخول منظمات الإغاثة الدولية ومنظمات حقوق الإنسان لتنقذ العمانيين في منطقة خبة؟!
يا شماتة أبلا طازه بوزارة النفط والغاز!
بواسطة : الكتاب الأبيض,
تحت تصنيف :
نو العوافي يا حلوين
لماذا هذه الوزارة بدون موقع إلكتروني من غير الوزارات الأخرى! أم أنها وزارة درجة عاشرة! انقضى العصر الحجري يا وزارة النفط ونحن اليوم في 2010، عالم الإنترنت والمعلومات الرقمية!! أم لا زلتم في نومة عسل!
موقع قيد الإنشاء لأكثر من عام
قبل ما يزيد على العام زرت موقع وزارة النفط والغاز، فتوقعت بمجرد كتابة العنوان أن يظهر أمامي كم هائل من المعلومات والأخبار باللغتين العربية والإنجليزية بحكم تعامل وزارتنا مع شركات كبرى كشركة شل وأوكسيدنتال وشركات أخرى بريطانية وأمريكية وفرنسية وغيرها! لكن للأسف كان الموقع قيد الإنشاء! زرته قبل شهر فقط وأيضا لا زال قيد الإنشاء لم يتغير فيه شيئا منذ السنة الماضية! كتبت موضوعا نلفت فيه الإنتباه هنا ، ولكن للأسف لا النقد البنّاء ولا غير البنّاء ينفع، لم يتحرك شيئا في تلك صفحتهم الحكومية الوزارية الرسمية! نلفت الإنتباه أنه موقع إلكتروني وليس بيت شعبي بطابقين حتى يستغرق كل هذا الوقت وهو قيد الإنشاء!
ولمن يتحسس من سخريتي بالمؤسسات الحكومية واللامبالاة السائدة والطاغية عليها في ظل هذه البهرجة الإعلامية لما يسمى بالحكومة الإلكترونية، فلن أسخر من وزارة النفط والغاز هذا اليوم ولن أشمت لأن العصفورة أخبرتني: أن السيده نفيسه والسيده أم محمدين وأم حسنين اجتمعوا كلهم عند ابلا طازه يشمتوا بهالوزارة!!
مناقصات شارع الفساد
بواسطة : الكتاب الأبيض,
تحت تصنيف :
شارع الفساد
شارع وهمي نسجه الخيال وأطلق عليه اسم شارع "الفساد" ليمثل شارع من الشوارع التي تتفاخر بها المنجزات النهضوية!
لاحظوا معي السيناريو التالي في جدول مناقصات شارع الفساد:
العام : المناقصة
1995: مناقصة انشاء شارع الفساد
1996: مناقصة إنارة شارع الفساد
1997: ناقصة اضافة حارة ثانية لشارع الفساد
1998: مناقصة لإضافة إنترلوك لشارع الفساد
1999:مناقصة اضافة حارة ثالثة لشارع الفساد
2000: مناقصة استبدال الانترلوك بالتشجير في شارع الفساد
2001: ناقصة تغيير انارة شارع الفساد
2002: مناقصة استبدال التشجير بالانترلوك في شارع الفساد
2003: ناقصة تكسير الشارع لتسليك الإنترنت
2004: ناقصة تكسير الشارع لتسليك الكهرباء
2005: مناقصة عمل جسر مشاة
2006: مناقصة انشاء دوّار لشارع الفساد
2007: ناقصة لتصريف مياه الأمطار
2008: ناقصة تكسير الشارع للصرف الصحي
2009: ناقصة لزراعة النخيل على جانبي شارع الفساد
2010: مناقصة لتسليك المياه تحت شارع الفساد
العام : المناقصة
1995: مناقصة انشاء شارع الفساد
1996: مناقصة إنارة شارع الفساد
1997: ناقصة اضافة حارة ثانية لشارع الفساد
1998: مناقصة لإضافة إنترلوك لشارع الفساد
1999:مناقصة اضافة حارة ثالثة لشارع الفساد
2000: مناقصة استبدال الانترلوك بالتشجير في شارع الفساد
2001: ناقصة تغيير انارة شارع الفساد
2002: مناقصة استبدال التشجير بالانترلوك في شارع الفساد
2003: ناقصة تكسير الشارع لتسليك الإنترنت
2004: ناقصة تكسير الشارع لتسليك الكهرباء
2005: مناقصة عمل جسر مشاة
2006: مناقصة انشاء دوّار لشارع الفساد
2007: ناقصة لتصريف مياه الأمطار
2008: ناقصة تكسير الشارع للصرف الصحي
2009: ناقصة لزراعة النخيل على جانبي شارع الفساد
2010: مناقصة لتسليك المياه تحت شارع الفساد
2011: مناقصة استبدال الدوّار بجسر
2012: مناقصة لتعديل مسار شارع الفساد للحد من الحوادث
2012: مناقصة لتعديل مسار شارع الفساد للحد من الحوادث
2013: مناقصة من تحت الطاولة بدون اسم ولا اعلان!
2014: مناقصة عالطاير عشان الحبايب
2015: وزير جديد وحب يترك بصمته في شارع الفساد فاختلق مناقصة جديدة
2016: مناقصة لتسليك الغاز تحت شارع الفساد
2017: ماشي شغل يالله نسوي مناقصة
2018: السنة تو بادية والميزانية متروسه يالله نسوي مناقصة
2019: بمناسبة عيد الأم يالله نسوي مناقصة
2020: انتهى شارع الفساد بنسبة 1% ويحتاج غيرها من المناقصات لمدة المليون سنة القادمة
المهندسين مخططي شارع الفساد أو الإستشارات الهندسية اللي تقبض الملايين لم يسمعوا بالآتي:
لم يسمعوا أن هناك ظاهرة تحدث في كل دول العالم حتى في جزر الواقواق وحتى في الأحياء الشعبية لسريلانكا وهي عبارة عن قطرات من سائل لا لون ولا طعم ولا رائحة له يطلق عليه اسم "ماء" أو H2O ينزل من أعلى إلى أسفل تبعا لقانون الجاذبية الأرضية لنيوتن أي ينزل من السماء إلى الأرض!! هذه الظاهرة يطلق عليها ظاهرة "المطر"2018: السنة تو بادية والميزانية متروسه يالله نسوي مناقصة
2019: بمناسبة عيد الأم يالله نسوي مناقصة
2020: انتهى شارع الفساد بنسبة 1% ويحتاج غيرها من المناقصات لمدة المليون سنة القادمة
المهندسين مخططي شارع الفساد أو الإستشارات الهندسية اللي تقبض الملايين لم يسمعوا بالآتي:
صورة للمطر للي ما سمع عنه
شعار المخططين: لا للمخدرات ونعم لشوارع بلا تصريف! والمسؤولين يضحكوا عاجبنهم ومستانسين يحليلهم، البراءة تقطر من عيونهم!
يعني معقول شوارع بلا تصريف! أو عشان التصريف مسويين ثقوب صغيره في الشارع كما عين الذبابة؟؟!!
أخيييييرا:
"شارع الفساد": ظاهريا خيال ولكن جوهريا هو واقع!
سيناريو المناقصات: ظاهريا وجوهريا هو واقع حقيقي عماني بحت40 سنة من انتاج البترول و 40 سنة ومن عمر النهضة ونحن ما سوينا غير نبني شوارع ونكسرها ثم نبنيها ونكسرها ثم نبنيها ونكسرها وبعدنا ما فالحين!
بين بريطانيا وعمان،،، كيف تتعلم الحكومات من أخطاءها!
بواسطة : الكتاب الأبيض, الجمعة، ٥ فبراير ٢٠١٠
تحت تصنيف :
السلطات البريطانية تساءل رئيس الوزراء السابق (توني بلير) حول تحالفه مع الولايات المتحدة في حرب العراق، المساءلة حول قانونية الحرب أم أنها مجرد خدعه رسمها بوش وبلير! الأهم من ذلك هو خروج بريطانيا بدروس مفيدة من تورطها في حرب العراق!
تتشدق الحكومة بأن لا أحد فوق القانون
ولكن في الحقيقة هي كما تصفه الصورة
هل سلطنة عمان تستفيد من أخطاءها؟ هل تساءل من أخطأ؟ هل السلطات العمانية ساءلت أيا من هؤلاء:
- المسؤولين عن تدني التعليم الابتدائي-الثانوي
- المسؤولين عن تدني مستوى التعليم العالي
- المسؤولين عن تأخر تسليم المشاريع
- المسؤولين عن بيع الغاز العماني بسعر رخيص لمدة 25 سنة
- المسؤولين عن تفشي الواسطة والفساد الإداري والمالي
- المسؤولين عن إهداء البعثات إلى أبناء ذوي المناصب
- المسؤولين عن اهداء الأراضي في ظروف مغلقة
- المسؤولين عن سوء التخطيط المستقبلي للسلطنة
- المسؤولين عن وجود المواطنين في كرفانات بعد 3 سنوات من جونو
- المسؤولين عن تدني كفاءة مخرجات التعليم العالي
- المسؤولين عن خسارة 16 مليون ريال في شركة الإتصالات الباكستانية
- المسؤولين عن تأخر الإعلام العماني
- المسؤولين عن التخبط التخطيطي في مجلس المناقصات
- المسؤولين عن التسيّب والإهمال واللامبالاة في المؤسسات الحكومية
- المسؤولين عن ...... الخ
نعم لمكافحة الفساد
راسلني
omanyou@gmail.com
برأيك، ما هي أهم آليات مكافحة الفساد؟
احصائيات
أحدث التعليقات
كلمة جلالته في الجامعة
قائمة المدونات الإلكترونية
-
-
ブライダルフォトの特別な意味قبل عامين (٢)
-
-
花宵道中 映画の動画をフルで無料視聴قبل ٧ أعوام
-
-
Creo equestrian riding schoolقبل ٧ أعوام
-
Another Party Failقبل ٨ أعوام
-
Updateقبل ٨ أعوام
-
-
-
تعذر نقلكم لهذا العام لعدم توفر شاغر !قبل ٩ أعوام
-
عيد فطر سعيدقبل ٩ أعوام
-
-
-
-
-
العلامة للتسويق.. شغف الحلمقبل ١٢ عامًا
-
القرار الصعبقبل ١٢ عامًا
-
عمان الحديثة بعيون الأنثروبولجيينقبل ١٢ عامًا
-
عن الهوية يا وضحىقبل ١٢ عامًا
-
حصاد مدونتي لعام 2013قبل ١٢ عامًا
-
انتقلنا إلى موقعنا الجديدقبل ١٣ عامًا
-
تداعيات التجمهر تطال المحامينقبل ١٣ عامًا
-
-
-
ميثاق صغيرقبل ١٤ عامًا
-
Faithsقبل ١٤ عامًا
-
Dear Allقبل ١٤ عامًا
-
-
البيت العربيقبل ١٤ عامًا
-
أطمع في قليل من زمن الجميعقبل ١٤ عامًا
-
هذه عمانقبل ١٥ عامًا
-
-
What is Going on in Oman?قبل ١٥ عامًا
-
-
Random Snapshots in Salalahقبل ١٥ عامًا
-
وردي ≠ Pinkقبل ١٥ عامًا
-
Post-Birthday Gift Listقبل ١٥ عامًا
-
The Rights to the BALLS ….قبل ١٦ عامًا
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-

